مقاومت یا به عبارت بهتر، متوقف نشدن در برابر موانعی که در راه درست و راه حق می باشد، اقسام متفاوتی دارد که تمام آن ها را، هم نقل و هم عقل تأیید می کند و به همین سبب است که نیازی به صدور آرمانی همچون مقاومت نمی باشد؛ چرا که هر ملت خداجو و آزاده ای، تن به ظلم ظالم نمی دهد و مقاومت در راه حق را، حقّ طبیعی و شرفِ خود می داند.
برای مشاهده و دریافت این یادداشت به صورت فایل PDF اینجا کلیک نمایید.
بسم الله الرحمن الرحیم
«ما هی المقاومه؟»
المقاومه لیست أمرا دینیّاً و إنِ الدینُ هو قِوامها؛ بل المقاومه تعنی الحریّه و الغیره و الحمیّه و هی لا تختصّ بشعب دون شعب و هکذا لا تختص بدین و لا بلون و لا لغه و لا جنسیّه.
المقاومه بجمیع أقسامها تکون فی ضمیر کلِّ مِن لا یخاف من الأعداء و لهذا قلنا ( الدین هو قِوام المقاومه )؛ لأنّ مَن یقوم بالمقاومه للدین، یأخذ أجرَه و لو یفشل فی وجهه نظر الآخرین و هذا یوجب أن لا یخاف مِن أحدٍ إلّا ربّه فهو حتّی لو یصرف رأسَ ماله فی المقاومه و هو حیاته، یبدأ خوضُه فی حیاهِ ( عند ربّهم یرزقون ) و هی حقیقه الحیاه.
المقاومه بجمیع أقسامها أعنی السیاسیه ( و هی عدم قبول هیمنه الآخرین على الدوله و سلطههم على مصیر الأمّه) و الثقافیه ( و هی حفظ الهویه الوطنیه و معالمها و خصائصها الممیزه و أصالتها و الایمان بعظمتها ) و الاقتصادیه ( و هی حفظ المنابع الاقتصادیه أمام النهب و استخدامها أمام العقوبات و الأزمات الاقتصادیه ) و العسکریه ( و هی الحمایه و الوقایه عن الشعب أمام ظلم الآخرین و حفظ سیادتهم فی العالم و هی الجهاد )، تحتاج إلی قائد دینی و الشعب المتّحد؛
لأنّ تسرّبَ الأعداء لا یکون إلا من ناحیه الأقرباء و مهما لا یکون الشعب متّحدا، لا یحصلون علی ما ضحّوا بأنفسهم فی سبیله و حینما أصبح متّحدا، یحتاج إلی قائد حتّی یکون لتیّارهم خفیرا و راصدا و مِن الأفضل أن یکون قائدهم مرجعا دینیا أو تابعا لمرجع دینی؛ من جرّاء أنّ المرجع الدینی ینوب عن رسول الله ( صلی الله علیه و آله ) فی تبلیغ أحکام الله و هذا مضافا إلی الإطمئنان فی قلوب الشعب، یوجب الأجر لحظه دون لحظه فی عمل دون عمل لأن الشعب یطیعونه إذ هو لا یتفوّه الّا بما یرید الله.
پاسخ دهید